اخبار وتقارير

الخميس - 25 يوليه 2024 - الساعة 05:43 م بتوقيت اليمن ،،،


الرؤية الجنوبية/ تقرير (خاص)

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اجتماعها الدوري اليوم الخميس، برئاسة الأستاذ علي عبد الله الكثيري، القائم بأعمال رئيس المجلس ورئيس الجمعية الوطنية. حضر الاجتماع وزراء المجلس في الحكومة ورؤساء الهيئات المساعدة لهيئة الرئاسة.

"مستجدات سياسية"

استهل الاجتماع بإحاطة قدمها الدكتور ناصر الخُبجي، رئيس الهيئة السياسية المساعدة ورئيس وحدة شؤون المفاوضات بالمجلس، عبر الاتصال المرئي، حول المستجدات السياسية في الجنوب واليمن والمنطقة. جددت الهيئة في هذا الصدد موقف المجلس الانتقالي الجنوبي الداعم لوقف الحرب وتحقيق سلام شامل ودائم. أكدت الهيئة على أهمية استكمال المشاورات مع جميع الأطراف الرئيسية لضمان تحقيق عملية سياسية شاملة وناجحة.

"دعم جهود السلام"

أشارت الهيئة إلى أن موقف المجلس الانتقالي الجنوبي ينبع من حرصه على أمن واستقرار المنطقة وشراكته الاستراتيجية مع دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، والأصدقاء في الإقليم والعالم. أكدت الهيئة أن المجلس حريص على عدم تحول أي رقعة جغرافية في اليمن إلى تهديد على نفسها أو الجنوب والإقليم والمصالح الدولية.


"تنفيذ الالتزامات المتفق عليها"

دعت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي مجلس القيادة الرئاسي إلى تنفيذ الالتزامات المتفق عليها، وفي مقدمتها تفعيل الفريق التفاوضي المشترك ليقوم بمهامه في مختلف ملفات وقضايا التفاوض السياسية والاقتصادية والعسكرية. شددت الهيئة على ضرورة وضع الإطار الخاص بقضية شعب الجنوب في جميع مراحل العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة، كما ورد في مخرجات مشاورات مجلس التعاون لدول الخليج العربية. حذرت الهيئة من مآلات أي محاولات لتسويف وتأخير هذه الالتزامات.


"مهام الحكومة"

شددت الهيئة على ضرورة قيام الحكومة بمهامها ومسؤولياتها، بما في ذلك إعادة تفعيل انعقاد اجتماعاتها، وتنفيذ المصفوفة المُقرة بهدف معالجة الأوضاع الاقتصادية للمواطنين، وتوفير الخدمات الأساسية، وتفعيل المؤسسات وتحسين أدائها ورفع مستوى الإيرادات فيها.


"لقاءات مع بعثة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة"

استعرضت هيئة الرئاسة نتائج اللقاءات التي عقدتها قيادات المجلس مع بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، ونائب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن. هذه اللقاءات عقدت على هامش الاجتماعات التي نظمتها منظمة "برجهوف" الألمانية في العاصمة الأردنية عمان.

"قضية المقدم علي عشّال الجعدني"

تطرقت الهيئة إلى آخر التطورات المرتبطة بقضية المختطف المقدم علي عشّال الجعدني، حيث قدم وزير الدولة ومحافظ العاصمة عدن، رئيس اللجنة الأمنية، أحمد حامد لملس، إحاطة حول جهود الأجهزة الأمنية لكشف تفاصيل القضية. أكد لملس أن ملف القضية والمتهمين قد أحيل إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية، مع أوامر ضبط قهرية بحق المتهمين الفارين من العدالة.


أكدت الهيئة استمرار المجلس الانتقالي في مساعدة النيابة العامة للوصول إلى الحقيقة وتسريع إجراءات الكشف عن مصير المقدم عشّال وتحويل القضية للعدالة. حذرت الهيئة من التدخلات الحوثية وغيرها من القوى المعادية التي تسعى لتعكير صفو الأمن في العاصمة عدن وإثارة الفتنة بين أبناء الجنوب.